بلاغات

رؤية ملكية : تصنيع وجهوية من أجل تنمية شاملة للمغرب

ملف صحفي

الثلاثاء 23 أبريل 2024

رؤية ملكية : تصنيع وجهوية من أجل تنمية شاملة للمغرب

إن تصنيع المغرب هدف رئيسي تدعمه الرؤية والتعليمات السامية لجلالة الملك. وتهدف هذه الرؤية الطموحة إلى تحويل الاقتصاد المغربي من خلال تطوير قطاع صناعي دينامي ومتنوع، قادر على توليد فرص العمل، وتحفيز النمو الاقتصادي وتقليص الفوارق الجهوية.

وفي إطار هذه الاستراتيجية، تم إيلاء اهتمام خاص للهيكلة الجهوية للبلاد من خلال تشجيع التنمية الصناعية في مختلف مناطق المغرب. ويهدف هذا النهج إلى تقليص الفوارق التنموية بين المناطق الحضرية والقروية، وكذا بين مختلف مناطق البلاد.

ومن خلال التركيز على التنويع الاقتصادي وخلق الفرص في جميع المناطق، يطمح المغرب إلى تحقيق كامل إمكاناته كمحرك للنمو والتنمية في المنطقة.

المغرب : نحو نشأة وادي مستحضرات التجميل في أفريقيا

يتمتع المغرب بإمكانيات ملحوظة ليصبح « وادي مستحضرات التجميل » في أفريقيا. وترتكز هذه الرؤية على عدة مقومات مميزة للدولة، فضلاً عن قدرتها على تطوير وترويج صناعة مستحضرات التجميل إقليمياً ودولياً.

أولا وقبل كل شيء، المغرب غني بالموارد الطبيعية القيمة المستخدمة في تصنيع مستحضرات التجميل. وهذه الموارد الطبيعية عالية الجودة مطلوبة بشدة لخصائصها المفيدة، مما يوفر ميزة تنافسية فريدة لصناعة مستحضرات التجميل المغربية.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع المغرب بقوة عاملة ذات كفاءة وبنية تحتية صناعية قوية تدعم تطوير وإنتاج منتجات التجميل عالية الجودة.

علاوة على ذلك، يستفيد المغرب من موقعه الجغرافي الاستراتيجي، الذي يوفر له امتياز الوصول إلى الأسواق الأوروبية والإفريقية والشرق أوسطية. هذا الموقع المركزي يسهل التجارة الدولية ويعزز التبادلات التجارية في قطاع مستحضرات التجميل.

العامل البشري في المغرب : فائدة قيمة ينبغي تشجيعها من قبل الصناعيين والمستثمرين

يشكل الرأسمال البشري الكفؤ بالمغرب ركيزة أساسية ينبغي للصناعيين والمستثمرين الاعتماد عليها وتشجيعها بشكل فعال. تزخر البلاد بمواهب في مختلف المجالات، بما في ذلك الهندسة والبحث والتطوير والإدارة وما إلى ذلك، مما يساعد على تعزيز ودعم التنمية الصناعية في البلاد.

يتمتع المغرب بنظام تعليمي يقوم بتكوين مهنيين مؤهلين في مختلف المجالات الصناعية، ويتم تنفيذ العديد من برامج التكوين المهني ومبادرات تنمية المهارات لتلبية الاحتياجات المحددة للصناعة وتعزيز مهارات العمال.

كما يتمتع المغرب بجالية موهوبة ومتنوعة تمتلك خبرة قيمة في مختلف القطاعات الصناعية، وتشكل موردا قيما للتنمية الاقتصادية للبلاد. فعودتهم إلى البلاد ومساهمتهم في التنمية الصناعية هي عوامل نجاح رئيسية في تعزيز رأس المال البشري في المغرب.

ومن خلال تشجيع وتقييم رأس المال البشري الكفؤ في المغرب، يمكن للصناعيين والمستثمرين الاستفادة من يد عاملة مؤهلة ومبتكرة ومحفزة، قادرة على مواجهة التحديات واغتنام الفرص في بيئة اقتصادية دائمة التطور.

سياق العناية التجميلية

تساهم صناعة مستحضرات التجميل في الحفاظ على الصحة الجيدة وحيوية البشرة لدى الكبار والصغار، وكذا على صحة الفم والأسنان.

فبالنسبة للكبار، غالبًا ما ترتبط البشرة الصحية بمظهر منعش ولامع، وتساعد مستحضرات التجميل ذات الجودة العالية على ترطيب البشرة وتغذيتها وحمايتها، خاصة ضد الأضرار البيئية.

أما بالنسبة للصغار، تكون البشرة حساسة بشكل خاص وتتطلب رعاية خاصة عالية الجودة بحيث تتضمن مستحضرات تجميل الأطفال منتجات ناعمة ومضادة للحساسية، مصممة لحماية حاجز الجلد الحساس.

وعندما يتعلق الأمر بصحة الأسنان، تلعب مستحضرات تجميل الأسنان دورًا حاسمًا في الصحة العامة للفم.

كما تعتبر الحماية من أشعة الشمس ضرورية للحفاظ على صحة الجلد ومنع الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس فوق البنفسجية (Rayons UV). بحيث يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى شيخوخة الجلد المبكرة، أو حتى مشاكل أكثر خطورة. وتم تصميم منتجات الحماية من الشمس خصيصًا لتوفير حاجز فعال ضد الأشعة فوق البنفسجية.

باختصار، مستحضرات التجميل مهمة لجميع الأعمار، فهي تساعد في الحفاظ على صحة الجلد والأسنان. مع العلم أن منتجات ملائمة بإمكانها أن تساعدة في منع مشاكل الجلد والأسنان مع تحسين المظهر العام والراحة.

مختبرات VILION

تعمل مختبرات Vilion على مساحة 12365 م2، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 16 مليون عبوة سنويا للأيروسول وعدة عشرات الملايين من وحدات مستحضرات التجميل، ولديها أكثر من 500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وتبلغ القدرة الإنتاجية لمختبرات Vilion 5000 طن لتلبية الطلب المتزايد على منتجات العناية الشخصية في السوق.

تم إنشاء مختبرات Vilion منذ عامين في بني ملال، مع التركيز القوي على الابتكار واعتماد التقنيات المتطورة في مجال صناعة مستحضرات التجميل، مما يمثل التقارب بين العلم والتكنولوجيا والإنتاج.

المرافق الجد حديثة لمختبرات Vilion تتلاقى مع الابتكار والتقدم التكنولوجي.

تمتلك مختبرات Vilion فريقًا من الباحثين والمهندسين والفنيين المؤهلين تأهيلاً عاليًا الذين ينتجون حلولًا عالية الجودة في مجال التجميل، وذلك بفضل عملهم المتفاني ومعداتهم المتطورة.

ومن خلال اعتماد نهج شامل للابتكار، تخلق مختبرات Vilion تأثيرًا إيجابيًا على المستوى الإقليمي والوطني. إن التزامهم بالاستدامة البيئية والمسؤولية الاجتماعية والأخلاقيات المهنية يضعهم كنموذج يحتذى به في مجال الصناعة.

تبرز مختبرات Vilion كجوهرة تكنولوجية في قلب المغرب وإفريقيا، كونها الوحيدة في البلاد ومن القلائل في القارة التي تنتج الأيروسول (Aérosol) لمعطرات الجو ومزيلات العرق، وهو ما يمثل تقدم تكنولوجي معبر للمغرب. مما يمكن من فتح آفاق جديدة في قطاع صناعة مستحضرات التجميل بالمغرب وتعزيز مكانته على الساحة الصناعية.

مختبرات Vilion، مشروع ذو بعد عالمي، أنشأه السيد حسن بنيس، وهو شخصية بارزة في صناعة الأدوية، يهدف إلى بناء صناعة مستحضرات تجميل تنافسية ومبتكرة من أجل السوق المحلية والدولية. هدفها هو استبدال المنتجات المستوردة حاليًا، مثل الأيروسول، ببدائل مصنعة محليًا، مع كسب حصص السوق من العلامات التجارية المستوردة الأخرى. وكما تستثمر كافة الموارد البشرية والتكنولوجية والمالية اللازمة لتحقيق هذا الهدف. ويهدف هذا النهج إلى تعزيز علامة صنع في المغرب « Made In Morocco »، وبالتالي تعزيز التنمية الاقتصادية لمنطقة بني ملال، لا سيما من خلال خلق مناصب الشغل، والقيمة المضافة، والبلد ككل.

الاستثمارات

380 مليون درهم في 3 مراحل

بعد تخصيص 160 مليون درهم للمرحلة الأولى، والتي تمثلت في إرساء البنية التحتية الأولية، ومصنع آمن تماما مطابق للمعايير الدولية، يتضمن أيضا محطة وقود مبتكرة وتنقية غاز فريدة من نوعها في المغرب، تم إنشاء أول وحدة للأيروسول.

تعتمد هذه الوحدة على أحدث التقنيات، مما يسمح بالاتصال الكامل والأتمتة الكاملة، وتتميز بتجهيزاتها الكاملة بتقنية «ATEX «ATmosphère EXplosible.

بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء منطقة مخصصة لمستحضرات التجميل الجلدية، بأحدث التقنيات ومؤتمتة بالكامل، لضمان الجودة المثلى للمنتجات الموجهة للمواطنين المغاربة والأفارقة.

ومن المتوقع أن تتطلب المرحلة الثانية استثمارا لا يقل عن 120 مليون درهم وذلك من أجل إدخال خطوط تصنيع جديدة ومضاعفة الطاقة الإنتاجية.

أما بالنسبة للمرحلة الثالثة، فمن المقرر استثمار ما لا يقل عن 100 مليون درهم. ويستند هذا المبلغ إلى توقعات متطلبات رأس المال التي تهدف إلى توسيع العمليات وتعزيز وجود مختبرات Vilion على الساحة الدولية.

التكنولوجيات

استثمرت مختبرات Vilion في خط إنتاج الأيروسول كامل الأتمتة، ومجهز ببيئة آمنة، ومصمم خصيصًا لتعبئة وتغليف منتجات التجميل الأيروسول. ويتمتع هذا الخط المتميز بقدرة إنتاجية تصل إلى 16 مليون وحدة سنويا، مما يجعله الأول من نوعه في المغرب وإفريقيا.

بالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز مرافق مختبرات Vilion بأحدث التقنيات لتصنيع جميع أشكال مستحضرات التجميل، سواء كانت سائلة أو معجونة أو مستحلبة أو هلامية أو في أشكال مبتكرة أخرى. تشمل معدات التصنيع الخلاطات الباردة، والمستحلبات التوربينية خلية من الهواء، والموزعات، والعديد من المعدات المتخصصة الأخرى.

فيما يتعلق بالتعبئة، تمتلك مختبرات Vilion خطوط تعبئة وتغليف آلية لمجموعة متنوعة من الحاويات مثل القوارير والأنابيب والجرار. تم تجهيز هذه الخطوط للقيام بعبئة وتغليف المنتجات النهائية، وبالتالي ضمان عملية إنتاج فعالة تلبي أعلى معايير الجودة.

الالتزام بالجودة : أولوية

لقد كانت الجودة دائمًا في قلب اهتمامات مختبرات Vilion منذ إنشائها. فمنذ مراحل البناء الأولى، تم دمج جانب الجودة في تصميم الموقع الصناعي. بحيث استفادت مختبرات Vilion من خبراء ومهارات الجودة، الخارجية والداخلية، لتحديد تخطيط وتدفقات ومعدات الهياكل من أجل الامتثال لمعيار 22716 BPF ISO. تم وضع نظام الجودة مطبقة منذ بداية أنشطة الإنتاج لضمان الامتثال لممارسات التصنيع الجيدة (BPF).

وكجزء من نهج ممارسات التصنيع الجيدة ووفقًا لفلسفتها، أنشأت مختبراتVilion مختبرًا لمراقبة الجودة. وقد تم تجهيز هذا المختبر بمعدات وأجهزة التقييم والتحكم، بما يتجاوز الاحتياجات المباشرة للشركة من أجل توقع الاحتياجات المستقبلية.

وبالتالي، يتم تصنيع المنتجات وفقًا للمعايير الحالية وتخضع للرقابة في جميع مراحل تصنيعها، بدءًا من وصول المواد الخام وحتى التخزين النهائي للمنتجات. يتم ضمان مراقبة التتبع على المدى الطويل، وبالتالي ضمان جودة ومطابقة منتجات مختبرات Vilion.

مراقبة الجودة

يقع الموقع الصناعي لمختبرات Vilion التابعة لمجموعة Glen Invest ببني ملال، وهو مجهز بمرافق حديثة للغاية، مما يسمح بطاقة إنتاجية تصل إلى عدة ملايين وحدة سنويا. وبما يتوافق مع المعايير الدولية للجودة والسلامة واحترام البيئة، تتيح هذه المرافق التصنيع والتعبئة لمختلف القدرات الإنتاجية، محترمة بذلك ممارسات التصنيع الجيدة.

يتضمن هذا الموقع العديد من وحدات الإنتاج، كل منها يلبي أعلى المعايير. ويضم بشكل خاص وحدة لتصنيع الأشكال السائلة، وأخرى لأشكال العجين المجهزة بمناطق جوية خاضعة للرقابة، فضلا عن العديد من ورش التعبئة والتغليف، بما في ذلك خط مخصص للأيروسول، وهو الأول من نوعه في المغرب.

ويكتمل العرض بوجود مستودع تخزين، ومختبر لمراقبة الجودة مجهز بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى قسم للبحث والتطوير.

تلتزم مختبرات Vilion وفنيوها المؤهلون تأهيلاً عاليًا بالسعي لتحقيق التميز، مما يضمن مراقبة الجودة الصارمة، بدءًا من المواد الخام وحتى المنتج النهائي، وبالتالي ضمان الامتثال للمعايير الأكثر صرامة.

وبهدف التوسع الإقليمي والدولي، تخطط مجموعة Glen Invest لتصبح فاعلا رئيسيًا في أفريقيا والشرق الأوسط، من خلال تقديم مجموعة مبتكرة من المنتجات التجميلية والأنظمة الطبية. مسترشدة بالابتكار والجودة، تلتزم مختبرات Vilion بالحصول على شهادة 22716 ISO لتصنيع منتجات التجميل و 13485 ISO لإنتاج الأنظمة الطبية.

تركز مختبرات Vilion بشكل أساسي على التحسين المستمر وإنتاج منتجات مبتكرة وعالية الجودة بأسعار تنافسية، وتهدف إلى المساهمة في قطاع الصحة والراحة مع تلبية الاحتياجات الدائمة التغير للمستهلكين.

مسار شهادة توثيق مختبرات VILION

منذ تصميم وحدتها الصناعية، وضعت مختبرات Vilion الجودة في قلب جميع مراحل بناء المصنع وكذلك على مستوى الأقسام المختلفة. سمح هذا النهج لمختبرات Vilion ببدء إنتاجها مع احترام توجيهات المعيار الدولي لممارسات التصنيع الجيدة

BPF ISO22716 = GMP Good Manufacturing Process. عملية التصديق جارية.

التزام دائم من أجل التكوين

تولي مختبرات Vilion أهمية كبيرة للتكوين لدعم نمو الشركة وتطويرها. وبالتالي، يتم وضع خطط تكوينية لكل قسم، وفقاً للحد الأدنى من متطلبات ممارسات التصنيع الجيدة (BPF). وبالإضافة إلى ذلك، يستفيد الموظفون من حصص تكوينية إضافية عبر برامج خارجية وندوات وغيرها من المبادرات التي تهدف إلى تعزيز مهاراتهم وخبراتهم.

التركيز على البحث والتطوير

يقع البحث والتطوير في صميم استراتيجية مختبرات Vilion. ويتميز الفريق المخصص للبحث والتطوير بالمهارات العلمية لأعضائه، واللذين يتكونون من أطباء كميائيين ومهندسين وأساتذة في الكيمياء الحيوية وعلم مستحضرات التجميل، وجميعهم يستفيدون من خبرة كبيرة.

مهمة البحث والتطوير واضحة، وهي تطوير منتجات عالية الأداء ومبتكرة، وتوفير مفاهيم فعالة ومبتكرة للسوق، وتعزيز المكانة المستهدفة لمختبرات Vilion كشركة رائدة في صناعة مستحضرات التجميل في المغرب، مع وجود دولي. يمتد هذا النشاط البحثي إلى مختبرين مجهزين بأحدث المعدات، مما يجعل من الممكن تلبية المتطلبات العالية من حيث الجودة والابتكار

Afficher plus

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page