الرئيسيةثقافة وفنمجتمع

طواف المغرب للدراجات المرحلة الأخيرة

  1. طواف المغرب للدراجات ( المرحلة الأخيرة ): تتويج الفرنسي أكسيل ناربون بلقب الدورة ال33 والمغربي صلاح الدين المراوني رابعا.

توج الدراج الفرنسي أكسيل ناربون زوكار يلي من فريق (نيس متروبول كوت دازور) بلقب الدورة الـ 33 من  طواف  المغرب للدراجات، التي أسدل عليها الستار، اليوم الأحد، بإجراء المرحلة العاشرة والأخيرة، التي ربطت بين مدينتي الرباط والدار البيضاء على مسافة 124كلم، مرورا  بالهرهورة وبوزنيقة ومديونة والنواصر وصولا إلى بوسكورة.

وجاء تتويج الفرنسي أكسيل ناربون، الذي انتزع  القميص الأصفر من الإرتيري برهان ناتانييل، المحترف في صفوف فريق(بايكوز بليد ايزي سبورت) التركي، خلال المرحلة التاسعة، التي ربطت أمس السبت بين  مدينتي مكناس والرباط، بتوفره على مجموع 31 س و22 د و 26 ث، علما بأنه دخل في مرحلة اليوم في المركز 23 ، بنفس التوقيت الذي سجله مواطنه ريان بولهوات ( فريق فاندي الفرنسي) بزمن قدره 2 س و 22 د و 49 ث ، والذي ظفر بلقب أفضل دراج شاب في الطواف.

وكان لقب وصيف بطل الدورة الـ 33 من طواف المغرب الدولي، الذي كان قد انطلق من مدينة العيون يوم 31 ماي الماضي، الفرنسي جوناثان كوانون ( نيس ميتروبول)بفارق 2 د و 39 ث عن أكسيل ، بينما حل الإرتيري برهان ناتانييل، المحترف في صفوف فريق(بايكوز بليد ايزي سبورت) التركي، في المركز الثالث بفارق 2د و و41 ث.

واحتل الدراج المغربي صلاح الدين المراوني المركز الرابع قي الترتيب العام الفردي للطواف متأخرا عن صاحب الصدارة بفارق 3د و 01 ث، فيما حل أشرف الدغمي، ممثل الدراجة المغربية في السباق على الطريق في دورة باريس 2024 الأولمبية، في المركز السابع بفارق 3 د و 25 ث.

وفاز الدراج الفرنسي ريان بولهوات ( فريق فاندي) بالمرحلة العاشرة بين الرباط والدار البيضاء قاطعا مسافة السباق (124 كلم) في ظرف 2س و 22 د و49 ث، متقدما بالسرعة النهائية علي التركي أزكور باتوهان (بايكوز بليد ايزي سبورت) والفرنسي جوناثان كوانون والمغربي صلاج الدين المراوني( نفس التوقيت)، علما بأن 41 دراجا سجلوا نفس التوقيت الذي حققه الفائز بالمرحلة العاشرة.

وتقاسم ألقاب المراحل العشرة من الطواف دراجون فرنسيون بفوزهم بست مراحل ومغاربة بتتويجهم في ثلاث محطات ودراج إيطالي.

و الدراجون المغاربة الفائزون بالمراحل الثلاثة هم عادل العرباوي ( المرحلة الأولى العيون – طرفاية) وأسامة خافي ( الثامنة فاس – مكناس ) و أنور رحمو (  التاسعة مكناس – الرباط).

يذكر أن ثلاثة دراجين مغاربة سبق لهم أن فازوا بطواف المغرب وهم الأسطورة المرحوم محمد الكورش، المتوج باللقب ثلاث مرات سنوات 1960 و 1964 و 1965 ومحسن لحسايني ( 2011) و أنس آيت العبدية ( 2017).

وتصدر الترتيب العام الفردي حسب النقاط الفرنسي بول هانكين (نيس ميتروبول ) برصيد 73 ن، يليه  مواطنه ريان بولهوات من فريق (فاندي) برصيد 69 ن فالمغربي إبراهيم الصباحي ( المنتخب الجهوي) برصيد 45 ن.

وعلى صعيد الفرق  تصدر الترتيب العام الفريق المحترف الفرنسي ( نيس ميتروبول كوت دازور)  بمجموع 94 س و 11 د و 8 ث،  متقدما على المنتخب المغربي » أ » بفارق 6 د و 50 ث ثم فريق (فاندي ) الفرنسي بفارق 9 د و 51 ث  ففريق (أمبراس دي وورلد) الألماني بفارق 14 د و58ث فالفريق القاري المغربي ( سيدي علي أونلوك) بفارق 21د و56 ث.

وتوج الدراج المغربي أسامة خافي بلقب أفضل متسلق  للجبال برصيد 33 ن، متفوقا على  الإيطالي فيليبو تكلياني ( فريق فيني مونزو الروماني) بمجموع 26 ن ، والإرتيري جبريهويت أكليلو من فريق ( إليفين كليك) الفلبيني ب 14 ن والمغربي إبراهيم الصباحي برصيد 13 ن.

وشاركت في الدورة ال33 من طواف المغرب، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منتخبات  وفرق محترفة من بنين وبوركينا فاسو ومصر وألمانيا وفرنسا ورومانيا وكرواتيا وتركيا والبرتغال والفلبين وغوام ( الولايات المتحدة) وإنجلترا واللوكسمبورغ واليابان، فضلا عن المغرب ، البلد المنظم، الذي مثله الفريق الوطني (أ) والمنتخب الجهوي ومنتخب الأمل والفريق القاري( سيدي علي أونلوك).

Afficher plus

Articles similaires

Laisser un commentaire

Votre adresse e-mail ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

Bouton retour en haut de la page